Untitled Document

يا بنوك السودان

عرض المادة
يا بنوك السودان
2433 زائر
15-12-2016
جلال الدين محمد ابراهيم


دعونا نشعل ضوء شمعة في آخر النفق معتم الظلمة لعل الله يرشد أي شخص من المسؤولين إلى نورها كما ارشد الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى حين قال الله على لسان سيدنا موسى (إني آنست ناراً).
كلنا نعلم بأن البلاد وخاصة العاصمة تعاني من تراكم القمامة، وبعض الشوارع أصبح لا فرق بينها وبين مكبات القمامة خارج المدن، كما أن الدولة تقف عاجزة تماماً أمام ملايين الأطنان من (الزبالة) وفشلت ولاية الخرطوم في إحداث أمر يغيَّر من المناظر التي تمرض النظر وتصيب النفوس بضيم الاشمئزاز مما تشاهد.
كلنا نعلم بأن البلاد فيها تعداد شباب يفوق عدد نصف السكان، مما يجعلنا (أمة شابة) قياساً بدول كثيرة أصابتها الشيخوخة في نسبة شرائح مجتمعاتها السكانية.
إذاً الهدف الأول يصبح جاهزاً وهو تحويل طاقة الشباب إلى قوة دافعة للإنتاج في مجالات متعددة، وبما أن الدولة لا تملك حتى وظائف للشباب فإن نسبة البطالة في البلاد ارتفعت بشكل مخيف قد تحدث من خلف هذا الأمر كارثة اجتماعية لا يحسب لها البعض حساباً.
لذلك أقترح على الدولة والبنوك أن يساهموا في عملية فتح مشاريع للشباب في مجال تدوير النفايات مع إرشادهم لطريقة تدوير النفايات بطاقات متوسطة تصل إلى 20 طناً في اليوم لكل مجموعة مكونة من عشرة من الشباب ويتم تمويلهم من البنوك للمعدات فقط ويتم تدريبهم لكيفية العمل الفني بشكل علمي وكل إنتاج التدوير يصبح ملكاً لهؤلاء الشباب وبدون ضرائب أو أية رسوم عليهم لمدة عشر سنوات، ويتم تقسيم العمل بين الشباب بحيث مجموعات تعمل في النفايات غير العضوية (Inorganic waste)، ومجموعات تعمل في النفايات العضوية (Organic waste) ودعونا نطلق المشروع بأول مجموعة بعدد(200 شاباً) وكل عشرة شباب يتم تمليكهم ماكينة متخصصة في تدوير نوع معين من النفايات (عضوي أو غير عضوي) بمعنى يصبح لدينا عشرين مركزاً لتدوير النفايات. هذا المشروع يخدم البلاد ويخدم الاقتصاد بعملية تدوير النفايات وتصدير منتجاتها.
وعلى وزارة المالية هي أن تضع الاستراتيجية للاستفادة من المشاريع الصغيرة بموجب دراسات جدوى تخدم مشاكل البلاد (تحل مشكلة الزبالة وترفع معدل الصادر وتقلل نسبة البطالة) وتقفل أبواب استيراد مواد أولية وخامات كثيرة تستورد من الخارج وتوفر الدولار والأهم من كل هذا هو.. نفتح فرص عمل للشباب وتستفيد أسر وعوائل من رفع معدل الدخل وفتح فرص العمل.
معلومة:
لدينا الآن في الخرطوم ثلاثة مصانع تعمل في مجال تدوير النفايات العضوية وهي تعمل بكفاءة ومعدل دخل مالي ممتاز، مطلوب من الحكومة أن تفتح لهم باب التصدير لمنتجات هذه المصانع حيث لها طلب خارجي عالٍ والتي من ضمنها (الكربون النشط –Active carbon) وهو مصنع من (الزبالة) وعالي الجودة يتفوق في الجودة عن المستورد وقد شاهد السيد الرئيس بعض منتجاتها في معرض المنتجات الأخير بالساحة الخضراء. وأي مواطن عايز الـ (Know How) سوف أساعده في ذلك بإذن الله.


   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
8 + 5 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
هذا خطأ يا ولاية الشمالية - جلال الدين محمد ابراهيم
الشعبي يحفر قبر الحركة الإسلامية - جلال الدين محمد ابراهيم
دموع التماسيح Crocodile tears - جلال الدين محمد ابراهيم
الكروماتوغرافيا – والـ Laughing Hyenas - جلال الدين محمد ابراهيم
مصانع البلاستيك وحل مشكلة القمامة - جلال الدين محمد ابراهيم
أصول لعبة المصالح
ياسين حسن بشبر
كلام الكاميرا