Untitled Document

"مكتبتنا" أول مكتبة استلاف مجانية بالخرطوم تكمل عامها الأول

عرض المادة

منسقة المكتبة: بدأنا بـ(600) كتاب وتضاعف عددها إلى (1500) خلال عام

_____________

أفنان: مشروعنا القادم إنشاء مكتبات بحري، كلية الهندسة جامعة الخرطوم ومكتبة أطفال بمستشفى بسوبا

_______

"مكتبتنا"

أول مكتبة استلاف مجانية بالخرطوم تكمل عامها الأول

الخرطوم : نور الدين جادات

أقامت مبادرة تعليم بلا حدود احتفالها السبت الماضي بمرور عام على افتتاح أحد مشاريعها " مكتبتنا " وهي مكتبة استلاف عامة ومجانية، المكتبة التي امتازت عن مثيلاتها باعتمادها على مساهمات الأعضاء بالكتب المميزة التي جعلتها قبلة للمثقفين وعشاق القراءة من كل صوب بالعاصمة.

الفعالية

ضمن الفعالية التي التي أطلقت عليها المكتبة (265) يوماً، قراءة، بمركز "الجنيد" الثقافي عدد من المعارض التعريفية بمبادرة تعليم بلا حدود التي نفذت فكرة المشروع بشراكة مع نادي "زول آند زولة" المستضيف للمكتبة، إضافة إلى بازارات ومعارض فنية وحفل موسيقي وكلمة مقدمة من عدد من الكتاب، الأصدقاء للمكتبة.

المكتبة

الجدير بالذكر أن "مكتبتنا" هي مكتبة استلاف غير ربحية، تشمل كافة أنواع الكتب ولا يشترط أن تكون عضواً في المكتبة لكي تتمكن من قراءة أي كتاب داخل المكتبة، لكن أن أردت أن تكون عضواً يحب أن تتبرع بثلاثة كتب على الأقل لكي تسجل بياناتك وتتمكن من التمتع باستلاف الكتب، وفي حالة الاستلاف يتم تسليف الكتاب لمدة أسبوعين قابلة للتمديد، حسب حجم الكتاب، بحيث يتم الاتفاق مع أمين المكتبة، ويجب دفع غرامة مالية في حال التأخر عن إعادة الكتاب للمكتبة، وفي حال ضياع الكتاب أو تلفه يجب على العضو استبدال الكتاب بآخر أو دفع قيمته المالية .

365 يوماً، قراءة

ضمن احتفال "مكتبتنا" بمرور عام على إنشائها، أقامت فعالية (365) يوماً، قراءة، هو فعالية مكتبتنا السنوية والتي تأتي احتفالاً بمرور عام على الافتتاح وعلى التطورات التي مرت بها المكتبة. فيرى مكتبها التنفيذي أنها استطاعت أن تضاعف عدد الكتب والأعضاء وجمع أكثر من (9) آلاف متابع، عبر (السوشل ميديا). كما أنها حصلت على دعم من السفارة الأمريكية متمثلة في أرفف جديدة وكتب، وهو ما ساعد على توفير عدد أكبر من الكتب في المكتبة. وقد شاركت مكتبتنا في (4) معارض خارجية، ونظمت (5) فعاليات في خلال العام الماضي.

إحياء الثقافة

الشابة أفنان حسن، منسق مشروع "مكتبتنا" التي تخرَّجت في جامعة السودان هندسة البرمجيات تقول: مكتبتنا هي محاولة لإعادة إحياء ثقافة إعارة الكتب والقراءة بشكل عام، وهي الأولى من نوعها التي تعتمد على مساهمة الأعضاء (مكتبة تشاركية)، وهي مكتبة إطلاع عامة ومكتبة استلاف مجانية. وتقع المكتبة في الرياض شارع المشتل جوار مستشفى "مهيرة" في نادي "زول آند زولة". وهو النادي المستضيف للمكتبة.

بداية الفكرة

وتسرد أفنان أن فكرة المكتبة بدأت العام 2014م، وبالتزامن مع استمرار حملة جمع الكتب ومحاولات العثور على مكان مناسب مدة عام ونصف، إلى أن تمت استضافتنا في نادي "زول آند زولة" الحالي. تم الافتتاح في 14 نوفمبر 2015م، بعدد (47) عضواً مسجلاً، (يسجل العضو بـ3 كتب على الأقل)، وبحوالي (600) كتاب. وتضيف أفنان: خلال العام الماضي تضاعف عدد الكتب إلى (1500) كتاب، وازداد عدد الأعضاء إلى (360) عضواً، كما أن عدد المتطوعين في المكتبة تضاعف من (10) متطوعين إلى (20)، و قد شهدت المكتبة توسعاً في نشاطاتها ومجالات الكتب وفي الإقبال الذي تجده من المجتمع .

توفير الكتب

وبحسب فكرة مشروع مكتبتنا فإن توفير الكتب هو همهم الأول، بجانب أنها تستهدف فئة الشباب وتساعدهم في العثور على الكتب الورقية المتنوعة بدون أي تكلفة.

أقسام متخصصة

عدد من المكتبات تعاني من توفير الكتب بشكل متنوع يتيح للزائر الإطلاع في عدد من الموضوعات، لكن مكتبتنا انتهجت غير ذلك، عندما وفرت كتب الأطفال عند افتتاح المكتبة، فتقول المنسقة: كان يوجد قسم لكتب الأطفال، لكن وجدنا أن الإقبال عليها كان ضعيفاً، كما أن متابعة الأطفال في حركة الاستلاف وإعادة الكتب كانت غير عملية. ولذلك تم الاتفاق مع (صدقات) لإنشاء مكتبة للأطفال في مستشفى "أمراض الكلى" في سوبا، وهو مشروعنا القادم. بالإضافة لمشروع مكتبتنا "أمدرمان" و مكتبتنا كلية أوهندسة جامعة "الخرطوم" ومكتبتنا "بحري". و المكتبة الصوتية للمكفوفين (أيضاً بالتعاون مع صدقات).

فعاليات مختلفة

عدد من الفعاليات درجت على إقامتها المكتبة ضمن برامجها الثقافية، فتتنوع الفعاليات التي تقيمها المكتبة من لقاء مع كاتب، حفل تدشين كتاب، حفل توقيع و يوم ثقافي لأحد الدول، مثل: (يوم الثقافة اليابانية). وتشمل الفعاليات نشاطات أخرى مثل: بيع لكتب مقدمة من دور نشر شريكة، مثل: (رفيقي للطباعة والنشر)، و معارض فنية أو فقرات موسيقية. حيث تسعى مكتبتنا للربط بين الفن والثقافة من خلال فعالياتها، وتهدف فعاليات مكتبتنا لربط القاريء بالمكتبة وبدور النشر و بكل ما هو جديد.

معارض

كما بالاحتفالية عدد من المعارض التعريفية بمبادرة تعليم بلا حدود، مشروع مكتبتنا ونادي "زول اند زولة" المستضيف، إلى جانب "بازار" للكتب و "فواصل" الكتب bookmarks المصممة بشكل مميز وتحوي شعار مكتبتنا وعنوانها. بالإضافة لضيوف الشرف الكاتب عبد الغني كرم الله والكاتبة سارة حمزة الجاك. وبمشاركة الكاتب الشاب مجاهد خلف الله المهندس المهتم بالسياسة والاقتصاد.وتضمنت الفعالية أيضاً فقرة موسيقية، وقد تشرفنا أن يكون الراعي للفعالية هو الطالب يان هالفتش من جامعة تشارلز في جمهورية التشيك، وهو الممثل الثقافي لجمهوريته في السودان. كانت الفعالية فرصة جيدة للتعريف بالمشروع وتسليط الضوء على إنجازات الفريق و إعلان للمرحلة القادمة من فعاليات وأنشطة ومشاريع مستقبلية.

//

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 6 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية