Untitled Document

تفانين ** تفانين ** تفانين

عرض المادة


إعداد : نوح السراج
مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية يباشر أعماله في فبراير 2017م
عقد مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية اجتماعه الأول بعد التشكيل الجديد، وتم خلال الاجتماع تكوين 5 لجان لتباشر مهام وأعمال المجلس، وهي لجنة القيد والموسيقيين برئاسة الموسيقار محمد الأمين، لجنة المسرح برئاسة الممثل إبراهيم حجازي، لجنة الإعلام الداخلي والخارجي برئاسة الأستاذ صلاح عمر الشيخ ولجنة ترقية الأداء برئاسة الموسيقار دكتور أنس العاقب، وتقرر في الاجتماع أن يقوم الأعضاء بتقديم خططهم للعمل في نهاية ديسمبر حتى يبدأ المجلس مهامه في فبراير القادم، ومما يجدر ذكره أن المجلس في دورته الجديدة وبعد تغيير اسمه إلى مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية استوعب عدداً من الكيانات الفنية مثل السينمائيين والتشكيليين والفن الشعبي والفنون الأدائية بعد أن كان دوره قاصراً على الغناء والمسرح، المعروف أن مهام المجلس الرئيسة هو تنظيم مهنة الفن في شتى ضروبه.
الفن التشكيلي ظالم أم مظلوم
الفنان التشكيلي العالمي الأستاذ راشد دياب قال : ( لايوجد اهتمام بالفن التشكيلي في السودان الذي أصبح متمحوراً حول الفن الغنائي بأنواعه، ولذلك نجد أن الساحة مكتظة بالفنانين)، كلام الأستاذ راشد لا غبار عليه صحيح 100%، ولكن في تقديري الشخصي المتواضع أن الارتقاء بالفنون والاهتمام بها أولاً وثانياً وثالثاً، يجب أن يكون من صميم عمل القائمين على أمرها، وأقصد الاتحادات الفنية التي أصبحت مجرد لافتات لا أكثر ولا أقل، من بينها اتحاد الفنانين التشكيليين، الذي يفترض أن يكون المسؤول الأول عن انتشار هذا الفن، والإشراف على عمل المعارض للموهوبين والمبدعين الشباب في هذا المجال الفني الحيوي المهم، لكن جميع هذه الاتحادات تنتظر دعم الدولة حتى تباشر مهامها ونشاطها، في حين أن هناك طرق أخرى كثيرة يمكن استقلالها عوضاً عن دعم الدولة المفقود لتسيير النشاط بشكل طبيعي، ومن بين هذه الطرق اشتراكات الأعضاء وعمل حملة لجمع بعض التبرعات من رجال الأعمال الذين لهم اهتمامات مثلاً بالفن التشكيلي، أو عمل معارض لبيع اللوحات - كلها طرق وغيرها يمكن أن تسير عمل الاتحاد، وفي الجانب الآخر متى ما أثبتت هذه الاتحادات جديتها في العمل بمسؤولية تامة، فلن تتأخر الدولة ولن تقصر معهم، لكن هذه الاتحادات نائمة في العسل، فماذا تفعل الدولة ؟ .
الفنانة التشكيلية زينب بليل
في ذات السياق قالت الفنانة التشكيلية زينب بليل: ( إن الفن التشكيلي أصبح لغة يتحدثها كل العالم، مشيرة إلى أن من الضروري أن يجد هذا اللون من الفن الاهتمام)، وبالطبع نتفق مع الفنانة التشكيلية زينب، وهذا ما ننشده جميعاً، فالفنون التشكيلية في كل دول العالم تجد الرعاية والاهتمام، ولذلك نتمنى أن يفعل اتحاد التشكيليين برامجه ويعلن عنها بصورة مكثفة، مثل ما يفعل الفنانين المغنيين الذين تملأ إعلانات حفلاتهم الغنائية الشوارع وأجهزة الإعلام، فلماذا لا يكثف اتحاد التشكيليين الإعلان عن نفسه وبرامجه ؟ .
المخرج عوض الفاضل:
الظروف الاقتصادية ستلقي بظلالها على الإعلام
أكد المخرج عوض الفاضل أن الظروف الاقتصادية ستلقي بظلالها على الإعلام وأداء بعض الفضائيات، وتوقع الفاضل معاناة بعض القنوات، في ظل شح الإعلان، وعدم وجود ميزانيات كافية، الأمر الذي أدى إلى خروج بعض القنوات من سوق التنافس، مشيراً إلى أن قناة (المنال) التي ينتمي لها أنها ليست منافسة للقنوات الأخرى، وإنما داعمة لكل الوسائط الإعلامية في السودان للتعبير عن موروثات الأمة، والتعريف بثقافاتها، مبيناً أن سياسات القناة البرامجية تأخذ الصبغة الاجتماعية والتدريبية، خاصة وأن المجتمع يعاني من عدة مشاكل وظواهر دخيلة، وأيضاً تصاعد الاهتمام بالتنمية البشرية ورفع القدرات، مما يستوجب أفراد مساحات كبيرة للأسرة والبرامج التي تعنى بالتدريب.
تدشين مجموعة أثقال في ضمير الوردة
يدشن منتدى السرد والنقد الذي يقام في الرابعة والنصف عصر الأربعاء الموافق 28 – 12 – 2016م، بالمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون مجموعة (أثقال في ضمير الوردة) للكتابة إيثار يوسف، يتحدث في المنتدى الأساتذة عز الدين ميرغني وأحمد أبو حازم، ويدير النقاش الأستاذ أحمد عوض، ومما يجدر ذكره أن المنتدى يواصل نشاطه أسبوعياً، حيث تم تدشين العديد من الروايات لعدد من الكتاب الموهوبين الواعدين.
الحلنقي يهدي مكارم أغنية وطنية جديدة
عبَّرت الفنانة الشابة مكارم بشير عن سعادتها الكبيرة بتعاونها مع رئيس جمهورية الحب الشاعر اسحق الحلنقي، وذلك عبر نص أغنية وطنية جديدة قام الحلنقي بمنحها لها خلال الأيام الماضية، ويتوقع أن تؤدي مكارم الأغنية في إحدى حفلاتها بمناسبة رأس السنة .
ليلة في حب الوطن
تنظم شركة زين للاتصالات مساء غدٍ الخميس بقاعة الصداقة بالخرطوم وبمناسبة أعياد الاستقلال المجيد ليلة في حب الوطن، ليلة غنائية يشارك فيها عدد من المطربين بالغناء للوطن، كما سيتم في نفس الليلة تدشين سلسلة (أرض السمر) الوثائقية.
رحم الله الزميل الصحفي عبد المنعم مختار
اللهم ارحم زملينا وصديقنا عبد المنعم مختار وأدخله مدخل صدق في زمرة الصالحين .. اللهم آته كتابه بيمينه وأجعل قبره روضة من رياض الجنة .. اللهم أجعله من المحظيين بمتعة النظر إلى وجهك الكريم ومن المكرمين برحمتك التي وسعت كل شيء .. اللهم أجزه عن طيب معشره وخلقه النبيل وما قدم للخاصة والمجتمع ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال بشر . له الرحمة والمغفرة .

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 9 = أدخل الكود