Untitled Document

Warning: mysql_num_rows() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/wffaltay/public_html/function.php on line 25

علماء السودان والسف..!!

عرض المادة
علماء السودان والسف..!!
148 زائر
10-01-2017
أحمد آدم .
د...

البروفيسور الجليل محمد عثمان صالح رئيس هيئة علماء السودان طالب الأجهزة الأمنية والدوائر ذات الصلة بمحاربة زراعة التبغ في كافة أنحاء البلاد، وأشار فضيلته إلى حُرمة التبغ سيجائر أو صعوطاً. وقال البروف إنه حرام شرعاً، ولا يقل خطراً عن استخدام المُخدرات ..كلام البروف فتوى والفتوى مُلزمة للأفراد وملزمة للدولة. وإنفاذها واجب بقدر وجوب احترامنا للحلال والحرام. ولكن : فضيلته ساوى الصعوط بالمخدرات، وهذا الكلام غير صحيح فالتبغ والبنقو لا يستويان.كلاهما ضار ولكن المخدرات شديدة الضرر وقد تمس العقل وهو الضامن لضرورات الإنسان الخمس.
هيئة علماء السودان طلبها يجب أن يكون أمراً..إذا جاء بعد سيرة من الرزانة والتمحيص الرامي لبث الفقه وسط الناس والساعي لحفظ ضروراتهم.كان الناس (سيريقون) (حُققهم) ويحرقون شتول تبغهم لو كانوا يتبعون قول الهيئة...الناس في بلدي يتمنون علماء يحسون بحسسهم ويعيشون بينهم ولا يفتون إلا بمحكم الكلمات...فيتبعونهم فوراً.
الصعوط ضار..ولا يستطيع عاقل أن يدافع عنه..ولا يستطيع عاقل أن يقول بغير ذلك..وكذلك : السكر الأبيض ضار بمريض السكر ..ولا يمكن لعاقل أن يقول غير ذلك ولكن : السكر ليس حرام شرعاً...!!
(السفّة) الصعوط ظل من ممارسات أهل السودان من قديم الزمان..ولا أعلم متى بدأ بالضبط.. إلا أنها ممارسة شاعت وعُرف بها العامة من الشعب وبعض من قادته.التمباك رغماً عن إنتاجه بدارفور إلا أن أهل دارفور ظلوا لوقت قريب لا يتعاطونه، وقد يكون السبب انتشار المهدية بينهم، ويقولون: إن أحد أبناء الأنصار تعلم الصعوط بعد هجرته لأم درمان، وفي يوم وهو حاضر في درس بعد قراءة الراتب : قال له شيخهم وكان قريبه: والصعوط حرام..فرد عليه مجاهراً: والله يا أساغة أخوي أكان ضقتها ما تقول حرام.ويُحكى أن أحد أبناء نهر النيل كان يتعاطى التمباك وصادف أن كان ضيفاً على إمام المسجد..وجاءته (الخرمة) بحضور الشيخ..فسأله : أنت يا مولانا العلماء قالوا شنو في التمباك ؟فرد الشيخ : في الحقيقة العلماء اختلفوا في السجائر والتمباك، وقد ذهب بعضهم...فقاطعه صاحبنا بسرعة : بس بس يا شيخنا..وأخرج (حقته) ووضع السفّة ثم قال : مولانا لمن يتفقوا عليك الله قول لينا.أما في شرق السودان فالتمباك شائع بين النساء والرجال، وأهلي هناك يستخدمونه هم ومن واطنهم من قبائل السودان الأخرى.
عزيزي القارئ: المادة الفعالة في نبتة التبغ هي النيكوتين وتستخدمها النبتة سلاحاً يُبعد عنها الحشرات، والنيكوتين موجود أيضاً (ولكن بنسب ضئيلة جداً) في البطاطس والفلفلية والطماطم الخضراء. والتمباك من المواد الضارة والتي ثبت ضررها، ولن أكرر عليك ما تعلمه عن ذلك إلا أنني سأكرر قصيدة ألفها شاعر في السجائر بعد أن اقتنع بفتوى العلماء ورأي الأطباء فيه: قال الشاعر بعد أن ترك التدخين:
كم فراق به تقرّ عيني ولقاء يهيج نار أسايا
ما أنا في هواك أول صبّ خفت أن يخنق الدخان صِبايا
أنت سم بين الحنايا زاف كيف تستعذب السمم الحنايا
الجراثيم عششت في ثناياك ! فلا مرحباً بهذي الثنيا
رب ليل قضيته في سعال وليال قضيتها في رزايا
نمت منذ ابتعدت عنك قريراً مستريحاً وكان نكداً كرايا
وتمتعت بالغذاء.. وكانت طيبات الغذاء عندي نفايا
يتهاداك في المجالس قوم.. كيف تُستحسن الأفاعي هدايا ؟
ويح عشاقك المساكين.. إني لست أرثي إلا لهذي الضحايا


   طباعة 
1 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 1 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
شيوخ ...؟؟ - أحمد آدم
زواج قاصرات - أحمد آدم
مولد حزب مقتل فكرة 2
د. عصام صديق
كلام الكاميرا

Warning: mysql_num_rows() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/wffaltay/public_html/function.php on line 671