Untitled Document

الرئيس البيلاروسي يزور البلاد لأول مرة الاثنين المقبل

عرض المادة

الخرطوم: التيار

أعلنت اللجنة الوزارية المُشتركة بين السودان وبيلاروسيا أمس الثلاثاء، عن اعتزام الرئيس البلاروسي ألكسندر لوكاشينكو زيارة البلاد للمرة الأولى يوم الاثنين المُقبل الموافق السادس عشر من يناير الجاري.

وأوضح رئيس اللجنة، وزير النفط محمد عوض زايد أن الرئيس البيلاروسي يرافقه وفد اقتصادي رفيع المستوى، وقال إنّ الزيارة تأتي بدعوة من الرئيس البشير بهدف تطوير التعاون الثنائي والتباحث حول عَدَدٍ من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأفادت وزارة النفط في تعميم تلقته "سودان تربيون" أنّ الرئيس لوكاشينكو سيعقد مُباحثات مع رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وسيُخاطب البرلمان، مُشيرةً إلى انعقاد اجتماعات وزارية بقاعة الصداقة في الخرطوم وتوقيع عَدَدٍ من البروتوكولات ومذكرات التعاون بين البلديْن.

يُذكر أنّ الجانبين وقّعا مذكرات تفاهم في مجالات التعاون والتعليم العالي والبحث العلمي نصّت على توفير فرص منح دراسية للبلاد، بجانب المجال الصناعي وتوريد السيارات والجرارات وتدريب الكوادر الطبية وفتح سوق للأدوية البلاروسية في البلاد.

وتأمل الحكومة بحسب مسؤولين حكوميين في نقل الشراكة بين البلدين إلى مجال الزراعة والصناعة والاستفادة من الخبرة الصناعية لدولة بيلاروسيا في مجال النفط.

وأجازت اللجنة الفنية لقطاع التنمية الاقتصادية بمجلس الوزراء الثلاثاء الماضي، تقرير اللجنة الوزارية السودانية البيلاروسية المُشتركة، وتضمّن التقرير جهود آليات التعاون بين البلاد وبيلاروسيا. وكذلك التحضيرات والتنسيق بين الوزارات المعنية لزيارة الرئيس البيلاروسي للسودان.

وفي يناير 2015م، وقّع البلدان عدداً من اتفاقيات التعاون المشتركة شملت بروتوكول التعاون في مجالات النفط والصناعة، العلوم والتكنولوجيا، الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 7 = أدخل الكود