Untitled Document

تفانين ** تفانين ** تفانين

عرض المادة

إعداد : نوح السراج

شهاب الدناقلة لتفانين

قلت لعبد القادر سالم أنت غنيت لليمون وأنا للحرجل , فما الفرق .. صمت ولم يرد ..

أبدى الفنان الشاب شهاب الدناقلة أسفه الشديد للعقوبة الظالمة والقاسية التي فرضها عليه مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بإيقافه عام عن مزاولة مهنة الغناء بسبب تغنيه بأغنية ( محاسن كبي حرجل ) وأشار شهاب إلا إنه مثل أمام لجنة المحاسبة بعد استدعائه للتحقيق معه حول كلمات ومعنى الأغنية ، وبعد التحقيق أصدرت اللجنة قرارها ، وأبان شهاب أن اللجنة حورت كلمة حرجل وحولتها إلى ( خمر ) حيث قالت في حيثياتها حسب إفادة شهاب ل ( تفانين ) أن المقصود من الكلمة ليس الحرجل بعينه ، بينما أشارت حيثيات القرار أيضاً ( والحديث لايزال لشهاب ) أن كلمات الأغنية هابطة ، وتتنافى تماماً مع تقاليدنا وقيمنا واعرافنا السمحة ، وإنها تخدش الحياء العام ، وتدعو للمنكر، فيما نفى شهاب المعنى الذي حورت به اللجنة معنى الكلمة جملة وتفصيلاً، مشيراً أن كلمات الأغنية تعالج قضية اجتماعية ، وحسب إفادة شهاب ل ( تفانين ) إنه توجه بعدة أسئلة لأعضاء اللجنة عن الأغاني الهابطة التي انتشرت قديماً وحديثاً لماذا لم توقف ، خاصة إن هناك فنانين كبار تغنوا ببعض الأغنيات المسماة بالهابطة ، فيما وجه شهاب سؤالاً مباشراً للدكتور عبد القادر سالم عضو اللجنة عن أغنية ( ليمون بارا ) لماذا لم يحرف المعنى الأصلي لكلمة ليمون ، وما الفرق بين الليمون والحرجل ؟؟ إلا إنه لم يجد إجابة شافية بل لاذ أعضاء اللجنة بالصمت ، ولم يجب أحد منهم.

شهاب أبلغ بالقرار شفاهة

أشار شهاب الدناقلة إنه لم يتلقَ خطاباً رسمياً من المجلس يحتوي على الحيثيات والعقوبة ، بيد أن القرار اتخذ وبلغ به شفاهة أثناء الجلسة عقب التحقيق ، مشيراً إلى إنه تقدم باستئناف ضد القرار بحجة إن لديه ارتباطات لحفلات غنائية خاصة وعامة ، وأنه استلم جزءاً كبيراً من الأموال جراء إحياء هذه الحفلات وليس في استطاعته أن يسترجع هذه الأموال لأصحابها ، ولم يجد إجابة شافية أيضاً من اللجنة إلا إنها أبدت بعض المرونة في النظر في أمر هذه التعاقدات .

لجنة المحاسبة بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية

ضمن اللجنة التي حققت مع الفنان شهاب الدناقلة الاساتذة فضل الله أحمد عبد الله رئيساً للجنةالدكتور عبد القادر سالم نائب رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيليةالمحامي هاشم عبد السلام الأمين العام للمجلسالعازف حيدر مدني وآخرين .

علي مهدي يطالب شهاب الدناقلة بالاعتذار للشعب السوداني

من جانب المجلس أقر رئيس اتحاد المهن الموسيقية والتمثيلية الاستاذ علي مهدي بصحة إجراء استدعاء الفنان شهاب الدناقلة ، وهذا ما نص عليه القانون ، موضحاً أن القانون يراقب الأعمال الفنية المقدمة للارتقاء بالمهنة والذوق العام والتربية ، ولذلك على الفنان شهاب أن يعتذر للشعب السوداني بأن لا يتكرر ذات الأمر وأن يتناول الأغنيات الجادة والهادفة للذوق العام.

الاستاذ صلاح مصطفى في سهرة قناة النيل الأزرق اليوم

نجحت قناة النيل الأزرق في استقطاب الفنان صلاح مصطفى لتسجيل حلقة لبرنامج ( 100 دقيقة ) تقديم المذيعة مودة حسن ، وجاءت الحلقة حافلة بالكثير من الحكاوي والأسرار والآراء الجريئة التي عرف بها الفنان الهرم ، إلى جانب إفاداته الهامة حول الساحة الفنية والقوانين الجديدة التي تحكم الساحة، كما قدم الاستاذ صلاح مصطفى باقة من أغنياته الخالدة بمصاحبة الأوركسترا التي ضمت كبار الموسيقيين ، ونسبة لكثرة المحاور والأغنيات التي لم يتم التطرق لها تم الاتفاق على تسجيل حلقة ثانية للبرنامج تكملة للحلقة الأولى . والمشاهدون بلا شك موعودون اليوم الخميس بسهرة من العيار الثقيل مع الاستاذ صلاح مصطفى تبدأ عن الحادية عشرة مساء .

عقد الجلاد باستاد ود مدني

عقد الجلاد عقد منضوم بخيط النور يزين مسرح استاد ود مدني مساء اليوم الخميس عبر الحفل الساهر الذي تحييه فرقة عقد الجلاد في إطار ختام معرض الكتاب ضمن فعاليات مهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق الثاني .

أجندة فعاليات ثقافية

  • يدشن الشاعر خضر عثمان حاج أحمد مساء غد الجمعة ديوان شعر بعنوان ( العز أهل )، وعلى شرف حفل التدشين الذي سيقام بنادي الدومة بالديوم الشرقية سيقام حفل ساهر بمشاركة الفنان كمال إدريس
  • تقيم مجموعة ( قلوبنا ليكم ) الشبابية احتفالاً مساء الثلاثاء الموافق 14 فبراير بمركز شباب أم درمان يحتوي على مجموعة من الفقرات التكريمية والشعرية والفنية وذلك بمناسبة مرور سبع سنوات على تأسيس المجموعة .
  • الفنان الشاب حسين الصادق غادر الخرطوم متوجها إلى ولاية شمال كردفان لإحياء حفل غنائي مساء اليوم الخميس على مسرح عروس الرمال .

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 9 = أدخل الكود