Untitled Document

والي سنار الضو الماحي لـ(التيار):

عرض المادة


لا اقبل بأية اتهامات في الصحة

لم نصل مرحلة تحمل تكاليف التنمية

إلغاء مشروع سكر السوكي عار من الصحة

مديونات الولاية أمر طبيعي

تمر الأيام والساعات وسنار تسابق الريح وهي تستقبل حدثاً تاريخياً يتمثل في سنار عاصمة الثقافة الإسلامية. إستفهامات كبيرة حول إمكانية الولاية استقبال الحدث. أسئلة حائرة، واتهامات تتحدث عن تعقيد الولاية لإجراءات الاستثمار. وحتى تكتمل الصورة ، جلست التيار إلى والي ولاية سنار الضو الماحي، بهذه الاتهامات وهذه التساؤلات، متناولين بالحديث الوضع الأمني بالولاية على الشريطين الحدوديين مع دولتي إثيوبيا ودولة جنوب السودان. فكان الحديث منساباً كما يلي..!
أجرته: رابعة العدوية دفع الله
السيد الولى تعتبر ولايتكم من الولايات التي تتوفر فيها كل مقومات الاستثمار غير أن الملاحظ أن الولاية لم تبارح محطة الوعود التنموية ما تعليقكم ؟
هنالك علاقة بين التنمية والاستثمار ولا تقوم مقومات ما لم تكن هنالك تنمية ولا يقوم استثمار ما لم تكن تنمية، فالولاية تسير في خطى حثيثة في قضية البنية التحتية التي تمثل مرتكزاً للتنمية وعلى رأسها الكهرباء في المشاريع الزراعية، الطرق طريق سنار ـ السوكي ـ ود العيس فيه تنفيذ ود العباس – البرسي – طريق كركوج الدالي الدائري نحن في بنيات من الطرق في المناطق البستانية والزراعة المروية والزراعة المطرية تشكل قاعدة أساسية فهنالك عمل في مجالات خدمية أخرى .
ما تقييمكم للوضع الأمني بالولاية ؟
بالرغم من إن هنالك حدوداً مع إثيوبيا و دولة جنوب السودان إلا أن سنار من أكثر الولايات أمناً. ولدينا تواصل مع إثيوبيا، أما الشريط الحدودي مع الجنوب فحركته ضعيفة.
أنتم متهمون بتعقيد إجراءات الاستثمار، كيف ترد؟
لا توجد تعقيدات نحن أجزنا 22 قانوناً لتخفيف الإجراءات عملنا نافذة واحدة مشتركة للجهات التي يوجد بها استثمار – في الزراعة والصناعة والتجارة وهذه الأشياء أجرينا بوابة واحدة أن المستثمر يحضر ويقابلنا ورفعنا القيود عن المصانع القديمة المتوقفة وهنالك منهج لكيفية هذه الموارد وعمل جدولة وهنالك اختراقات كبيرة في قضية الاستثمار .
كذلك يشتكي بعض المستثمرين من ملكية الأرض لولاية سنار ماردكم ؟
لا توجد دولة أو قانون يعطي المستثمرين أية أراضٍ وهنالك سيادة وتوجد أربع طرق أو ثلاثة – الطريقة الأولى شراكة تعاقدية وأن يكون تمويلاً كاملاً ويشتري المنتج – الثانية السلم ويشترك فيها البنك الزراعي والبنوك الأخرى وهذه صيغة تمويلية بطريق السلم أيضا توجد عندنا طريقة الشراكة بتأهيل المشروع وتأخذ مساحات بمدة معينة للمستثمر ومساحة للمالك ولا توجد تعقيدات للمالك والأرض ذهب .
- ما هو السر وراء إلغاء مشروع سكر السوكي ؟
هذا خبر كاذب. صحيح أن رئيس الجمهورية أعلن أن هنالك إنشاء لهذا المصنع ولكن الدولة أتاحت لنا أن نعرضه على المستثمرين والدولة تكون شريكاً فيه المجتمع المحلي والمجتمع الخارجي والآن الترتيبات قائمة .
- بصفتك رئيس الحزب الحاكم بسنار كيف تقرأ لنا دفتر أداء حزبكم ؟
الحزب في الولاية في أحسن حالاته في تماسك العضوية ظهر ذلك جليا ً وقيام المؤتمر يوم 4 مارس أول مؤتمر استثنائي في الولاية . إذا كانت هنالك مشاكل لما كانت هذه الجيوش الجرارة التي تشارك .
- شهدت ولاية سنار أزمة قبل مجيئك وبرزت صراعات بشكل علني وهنالك حديث حول مديونية الولاية أيضاً أين ذهب هذا الحديث ؟
لا يوجد أي صراع قبلي و إثني. الولاية أكثر ولاية يوجد فيها انسجام وهذه ولاية عمرها في الحكم قبل أن ينال السودان استقلاله 36 سنة وبينهم علاقات كانت طرق الحج عندهم وعلاقات خارجية مع مصر وتركيا وسنار دولة راسخة في التاريخ ولا يوجد إثني أو صراع قبلي .
أما المديونية التي تتحدثين عنها إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده دين عند يهودي وأي إنسان يريد التنمية يكون عنده مشروع كهرباء – وماء
- ماذا عن صحة تدفقات اللاجئين من دول الجوار على ولايتكم ؟
لا يوجد تدفقات لاجئين لأن اللاجئ وضعت له شروط . هنالك تدفق عمالة فقط يؤدون عملهم ويعودون ونحن كولاية لم نتأثر بحدودنا مع الجنوب .
- نحن في بداية عام 2017 أين وصلت المهام والتكاليف من قبل المركز ؟
المركز عنده نظام نحن مستقلون في ميزانيتنا يقدم لي دعم في الفصل الأول والتنمية الممركزة ورفعتها لها ومنها طريق الدالي والمزموم 226 كيلو كمرحلة أولى والعلاقة في انسياب والعمل منساب .
فلنذهب بالحوار إلى منحى أخر إلى سنار عاصمة الثقافة الإسلامية ما مدى استعدادكم لهذا ؟
شهدت بأم عينيك الاستعدادات لهذا العمل الضخم الذي يجري وهذا العمل بدأ منذ 18 شهراً وسوف يشهده النائب الأول، وفي الختام يأتي رئيس الجمهورية وهنالك زيارات من نحو 52 دولة لتتمازج مع العالم الإسلامي وهنالك احتفائية سيشهدها الرئيس وكذلك 18 ولاية توجد لديها معارض وأجنحة في هذه الجولة .....
- كيف وفقتم أوضاع العائدين الرحل من دولة الجنوب إلى ولايتكم عقب الانفصال ؟
الحمد لله سكنوا في قرى وبدأت الخدمات و أعطوا مشاريع وزرعوا الموسم السابق والقادم أحلى لهم .
- كيف تقيمون تجربة المعتمد من خارج المحلية ؟
أتاحت له مساحة من التواصل في جهده ووقته مع قواعده .
- هنالك حديث يدور أن الولاية فاشلة في مشروع سنار عاصمة الثقافة وإنها لم تشارك بشيء وأن الجهد جهد المركز ما تعليقكم ؟
قطع شك إن الولاية ليس لها دور وهذا وفاء لأن السودان أو المركز يلتفت إلى سنار وهذا اعتزاز للتاريخ وهذا مشروع ضخم .
- أيضا هنالك اتهامات تطالكم في إن الولاية في المساهمات الداخلية تعتمد على المركز من تشجير وإنارة وطرق داخلية – ردكم ؟
صحيح أن سنار لم يحدث فيها الانطلاق لأنها تتحمل مسؤوليتها في التنمية والطرق بهذا المستوى ولكن هنالك خطة جارية الآن كطريق الدندر وكان جهد شعبي ولائي وود العباس وطرق داخلية جهود داخلية – واصلاً المركز عمل ليعطي .
- في مجال الصحة انتشرت بعض حالات الكوليرا أو الإسهالات المائية – ما الحد أو الدور الذي لعبته الولاية في هذا ؟
الإسهالات هذه عامة ليست مختصرة على سنار وحدها ووزارة الصحة الآن تبحث عن مصدرها ولكن هذا المرض لتدني الثقافة العلاجية
- كذلك سنار متهمة إنها غائبة تماماً من الوقاية الصحية و يوم أمس استقال مدير النساء والتوليد لاحتجاجه على بعض النواقص – ما تعليقكم ؟
لا تعليق لدي وأنا أعمل بجهد و مستوى عالٍ من الأداء في قضايا الصحة الأولية والعلاجية ولا أقبل إن هنالك اتهاماً في بعض النواقص وهذا الذي استقال لا أعلم به .
-هنالك تنسيق تم بين وزارة المالية وحكومتكم في مجال العمل الإليكتروني ما مدى وصول الولاية للتحصيل الإليكتروني والنظم الإليكترونية وغيرها ؟
الحكومة الإليكترونية تسير بخطى ثابتة ونحيي وزارة المالية لهذا العمل ببث وتيسير الخطى للحوسبة الإليكترونية بخطى ثابتة وتشمل الحوسبة المطلوبة للمرتبات حتى إبريل وكل سائر بيننا بتنسيق مع وزارة المالية والحكومة الاتحادية .




   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 8 = أدخل الكود