Untitled Document

هل السيانيد يسبب السرطان؟

عرض المادة
هل السيانيد يسبب السرطان؟
1894 زائر
15-03-2017
جلال الدين محمد ابراهيم

كثرت الأسئلة من بعض الناس عن مادة السيانيد (Cyanide Acid)، وقال الكل كلمته فيه، بعضهم بمعرفة، وبعضهم بغير معرفة، واتهم البعض السايند أن مادة مسرطنة تسبب السرطان بمجرد أن تقع على الجسم، والبعض قال عن السانيد ما لم يقله مالك في الخمر.

كان من الممكن بدلا من هذا التخبط أن يذهب من لا يعلم إلى الجهات الرسمية العلمية، وذلك لتبين له ما هو السيانيد؟، وما هي فوائده، وما هي أضراره، وكيف يتجنب الإنسان أضرار السيانيد في حال كان لا بد أن يكون عمله مرتبطا بمادة الساينيد مثل شركات التعدين (تعدين الذهب) أو غيرها من شركاء تصنيع المبيدات الحشرية وشركات المنظفات– Detergent- بشكل عام- فإن مادة السيانيد متعددة الاستخدام، ولها فوائد علمية وكيميائية كثيرة، لكن (ضع تحت عبارة لكن ألف خط)، لكن هي مادة سامة جدا، وشديدة السمية، وقاتلة، وخطيرة جدا، وربما لا تمهل من يعترض لها الزمن الكافي للإسعاف؛ فهي خطيرة تؤدي إلى الاختناق، وتدمير التنفس في زمن قياسي، وقد لا يتمكن المصاب من الوصول إلى مكان الإسعاف لو تعرض لها بشكل مباشر- بمعنى بالاستنشاق المباشر.

ولمادة السيانيد أنواع كثيرة على سبيل المثال سيانيد البوتاسيوم ورمزه الكيميائي (KCN)، وسيانيد الصوديم ورمزة الكيميائي (NaCN) الخ.. وكلها ذات سمية عالية وتصنف كيميائيا من السموم القاتلة.

وانصح كل من يستخدم مادة كيميائية لا ويعلم عنها أن يذهب إلى الجهات الحكومية مثل (إدارة الصيدلة والسموم) ويطلب الاستشارة، أو يذهب إلى حماية المستهلك للأخ (الدكتور ياسر مرغني) أو (الدكتور شلقامي) أو إلى أية جهة رسمية علمية أو حكومية، بدلا من التخبط والتنجيم خاصة لمن يمارس التنقيب عن الذهب بأسلوب (التنقيب الأهلي) وليس عبر الشركات فإن الشركات بها من يعلمون خطورة السيانيد ويتعاملون معه بحذر شديد، وإني على ثقة أن كل علماء البلاد لن يبخلوا على مواطن بالمعلومة العلمية الصحية.

وأخير نقول: إن للسيانيد خطورة على البيئة العامة إذا استخدم بأسلوب مهمل وغير علمي، وكذلك له خطورة على البيئة العامة والتربة إذا ما استخدم في استخلاص الذهب، ولم تتم معالجة الماء المخلوط بالسيانيد بشكل علمي فإن هذا الماء يصبح قاتلا للبيئة، ويؤدي إلى تدمير البيئة الحيوية في المنطقة التي يرمى فيها الماء مخلوطا بالسيانيد، ودون معالجة كيميائية محترفة (Professional chemical treatment) وغير ذلك فإن العواقب وخيمة على البيئة إن لم يكن في كل شركة تنقيب على الذهب (مهندس كيميائي) فإن تلوث البيئة سوف يحدث لا محال.

نكشة

باقي أن نجيب عن السؤال الأساس والمطروح في عنوان العمود وهو (هل السيانيد مادة مسرطنة؟)، والإجابة العلمية المعروفة للكل هي= السيانيد مادة (غيرة مسرطنة)، لكنها من السموم القاتلة جدا ويكفي (ملي واحد فقط منه في الوريد لقتل مجموعة من جمال قافلة قبيلة قريش في رحلة الشتاء والصيف قديما (وتعلن قريش إفلاسها).

   طباعة 
1 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 3 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
هذا خطأ يا ولاية الشمالية - جلال الدين محمد ابراهيم
الشعبي يحفر قبر الحركة الإسلامية - جلال الدين محمد ابراهيم
دموع التماسيح Crocodile tears - جلال الدين محمد ابراهيم
الكروماتوغرافيا – والـ Laughing Hyenas - جلال الدين محمد ابراهيم
مصانع البلاستيك وحل مشكلة القمامة - جلال الدين محمد ابراهيم
أصول لعبة المصالح
ياسين حسن بشبر
كلام الكاميرا