Untitled Document

الحوض النوبي… النيل الأكبر من النيل

عرض المادة

الحلقة الأولى

تبدأ التيار الزراعي من هذا العدد نشر معلومات عن مياه الحوض النوبي الذي يمثل مصدر مياه ضخم قدرته بعض الجهات العلمية بأنه أكبر مصدر مياه جوفية على مستوى العالم العربي على الإطلاق.

يمتد الحوض النوبي في الصحراء الشرقية ويمثل واحداً من أضخم احتياطي للمياه الجوفية العذبة وربما في العالم أجمع بحسب ما جاء في الورقة التي نشرها "سياي دي اي اق اي" في عام 2001 و2002. وهذه المعلومة تم نشرها عدة دراسات، ربما اخرها التي نشرها "امبروقي" في عام 1966 والذي قدر حجم المياه الجوفية في الحوض النوبي بأنها تبلغ 15 ألف كيلومتر مكعب، وأيضاً الدراسة التي أعدها عام 1976 قيشلر والذي قدر مياه الحوض النوبي بأنها تبلغ 60 ألف كيلومتر مكعب. فيما قدرها ثورويهي وهينل عام 1996 المياه الجوفية في الحوض الرملي النوبي بأنها تبلغ 150 ألف كيلومتر مكعب . ويمثل ذلك زيادة كبيرة عن التقديرات السابقة . وقد أوردت دراسة قام بها "سي اي دي اي ار اي/اي اف/اي اف اي دي في العام 2002قدرت كمية المياه الجوفية في الحوض الرملي النوبي بأنها تبلغ "372.9” ألف كيلومتر مكعب.

واستناداً على أحدث قاعدة بيانات وتقنية الجي اي اس، تم حساب كميات المياه الجوفية في الحوض الرملي النوبي باستخدام الحجم المشبع ومؤشرات الهايدرولوكية الخاصة بالمنظومة.

وبما إنه من غير الاقتصادي ويستحيل من ناحية البنى التحتية الحصول على المياه الجوفية من الأعماق البعيدة في المساحة الواسعة لمنظومة الحوض، فإن مجمل المياه الجوفية تم تقديرها للأغراض الأكاديمية فقط. لكن من المهم تكوين فكرة عن كميات المياه الجوفية في الوقت الراهن، والتي تعتمد على حجم المياه ومعدلات السحب منها.

وتورد الدراسة جدولاً لكميات المياه الجوفية في الحوض الرملي النوبي للدول الأربع ليبيا تشاد مصر والسودان، وبالطبع يهمنا هنا المياه في السودان والتي تبلغ 750 ألف كيلومتر مكعب، بينما يبلغ حجم المياه الجديدة 47.8ألف كيلومتر مكعب وقدرت الدراسة معدل السحب من حصة السودان في مياه الجوفية بالحوض الرملي النوبي بأنه يبلغ "0.84” كيلومتر مكعب سنوياً وهي الأعلى بين دول الحوض الأربع. نواصل غداً نشر معلومات عن المياه الجوفية بالحوض الرملي النوبي

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 2 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية