Untitled Document

Warning: mysql_num_rows() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/wffaltay/public_html/function.php on line 25

فيديو شرق النيل

عرض المادة
فيديو شرق النيل
1278 زائر
22-06-2015
اسماء محمد جمعة


قبل فترة نشر في وسائل التواصل الاجتماعي فيديو قيل انه في شرق النيل .. سال أحدهم بعض النسوة والفتيات والرجال عن سور بسيطة في القران يتعلمها أي مسلم منذ نعومة أظافره وعن معرفتهم بالرسول محمد (ص) فكان ردهم يدل على الجهل بأبسط تعاليم الإسلام ! ذلك الفيديو انتشر بصورة رهيبة داخل وخارج السودان . الأمر الذي أدهش الناس في الفيديو هو أن أولئك المواطنين يسكنون شرق النيل وهي تقع في ولاية الخرطوم وفي حضن حكومة تدعي أنها إسلامية وظلت طيلة 26 سنة تتحدث عن الإسلام وترفع شعاراته ليتضح الآن و بعد كل هذا الزمن أن هناك مواطنين يعانون من الأمية الدينية تماما ، مما يؤكد انها ظلت تتاجر بشعارات الإسلام من أجل السلطة فقط .
لا أشك لحظة أن الذي صور الفيديو أراد أن يقول للشعب السوداني هذا هو أداء حكومة المؤتمر الوطني الإسلامية ، ويجب ان لا يفسر الأمر خارج هذا السياق.. ومن صور الفيديو ربما يكون قد فعل ذلك من قبيل الصدفة المحضة ، وربما هو شخص عالم بظروف أهل المنطقة فيما يتعلق بأمر التعليم وأشفق عليهم فأراد أن يرسل رسالة للحكومة لتصحو وتنتبه لمواطنيها ، وربما أراد أن يطلع الشعب على حال بعضه ليبادر الخيرون بفعل شيء ، ولا أعتقد أنه فعل ذلك بقصد إثارة المشاكل وخلق الفتن فهذا الأمر مستبعد ولا يجب ان يفكر فيه الناس ،ولذلك فالإيمان بنظرية المؤامرة أمر غير مقبول ،خاصة حين يتعلق الأمر بحياة الشعب وصحته وتعليمه ومستقبله ورفاهيته، وحين يسعى مواطن لكشف هذا النوع من الحقائق المؤلمة لابد أن يشكر عليه وليس أن يبرر كل منا للأمر حسب مصلحته الخاصة .
هذا العمل كان يمكن ان يقوم به صحفي ويجرى تحقيقا مثلما يحدث دائما مع القضايا التي تهم المواطن ، وبناء عليه يجب أن يكون موقف كل الناس من الفيديو هو مطالبة الحكومة بإزالة الجهل في تلك المنطقة والتضامن مع أهلها للمساعدة في الحلول بسرعة، ومراجعة امر التعليم الأساسي في كل السودان .
أمس جاء في التيار في عنوان رئيس أن أحد قيادات الصوفية قال إن ذلك الفيديو من صنع متطرفين ،وأريد منه ضرب و تشويه التصوف، وهذا كلام غير صحيح فالواقع المتردي للمواطنين في الخدمات تفرضه سياسة الحكومة .. الشيخ نفسه ألمح إلى أن الحكومة مسؤولة عن تفشي الأمية الدينية وهذا هو الكلام السليم.. الحكومة هي من تتحمل المسؤولية وليس أحد غيرها .
لا يجب ان يأخذ الناس مسألة عكس الواقع المتردي عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه مؤامرة ضد شخص معين أو جهة معينة ، فالواقع المعيش في السودان مليء بالمشاكل الاجتماعية وأصبح المواطنون متعطشين للحياة الجيدة والعدالة ويحاولون تغير الواقع بإيصال صوت بعضهم الى مراكز القرار الوطنية وإلى العالم إن شئتم وبشتى الوسائل ، وبما أن التكنولوجيا وفرت وسائل التواصل الاجتماعي فكل المشاكل الاجتماعية ستخرج إلى العلن وسيراها العالم ، وهناك أخطاء ومشاكل كثيرة من صنع الحكومة الآن يتم تداول صور لها وفيديوهات عبر هذه الوسائل وغير مطلوب من مواطن أن يبرر لها مهما كانت مكانته ، ولذلك فعلى الحكومة أن تختشي وتخجل وتحس بمعاناة الناس وتهتم بتوفير الخدمات الأساسية فهي قضية العالم الآن لأنها تمثل جوهر العدالة وعلى المواطنين أن يفكروا في هذا الاتجاه فقط .


   طباعة 
1 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 7 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة
Warning: mysql_fetch_row() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/wffaltay/public_html/class/PlayB.php on line 0
المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
السودان بلا مصانع - اسماء محمد جمعة
اعتذارهم ما بفيدنا - اسماء محمد جمعة
إعداد مجرمين - اسماء محمد جمعة
مافي أمان - اسماء محمد جمعة
احذروا الجبهة الإسلامية - اسماء محمد جمعة
أصول لعبة المصالح
ياسين حسن بشبر
كلام الكاميرا

Warning: mysql_num_rows() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/wffaltay/public_html/function.php on line 671