Untitled Document

اخبار فنية *** اخبار فنية *** اخبار فنية

عرض المادة

صفحة تشكيلات فنية إعداد : نوح السراج
أخبار الفن × اسبوع
الفنان محمد ميرغني ..أستاذ الطرب بمركز راشد دياب للفنون
يقام في الثامنة من مساء غد الأحد المنتدى الأسبوعي لمركز راشد دياب للفنون برعاية زين , ويجيء المنتدى هذا الاسبوع بعنوان الفنان محمد مرغني أستاذ الطرب يتحدث فيه الاساتذة نجيب نور الدين – محمد سراج الدين – التجاني حاج موسى – محمد أحمد سوركتي – د . عمر محمود خالد , ويشارك بالغناء الفنانون آمال النور – عصام محمد نور – أبو بكر سيد أحمد – عمر جعفر – إنصاف فتحي - الواثق الأمين – وسيتم في نفس الليلة افتتاح معرض التشكيليه سارا بعنوان ( في الدروب ) .
في صالة اسبارك سيتي الجمعة القادمة
مؤسسة أروقة تكرم المطرب عبد العزيز المبارك
تشهد صالة اسبارك سيتي في الثامنة من مساء الجمعة القادم الموافق 18 / 9 / 2015 حفل تكريم المطرب الكبير عبد العزيز المبارك الذي تقيمه مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم بقيادةأمينها العام وربانها الماهر الأستاذ السموأل خلف الله , وفي تصريح لتشكيلات فنية عبر المطرب عبد العزيز المبارك عن بالغ سعادته لاختياره ضمن الكوكبة التي سيتم تكريمها من قبل مؤسسة أروقة واعتبر أن هذا التكريم بمثابة قلادة شرف له , مشيرا إلى أن هذه الخطوة تؤكد على تقييم المبدعين وتقدير عطائهم الفني , مضيفا أن التكريم يمثل دفعة قوية له لتقديم المزيد من العطاء ومواصلة المسيرة التي انطلقت منذ ستينات القرن الماضي – هذا ويشتمل برنامج الاحتفال على بعض الفقرات من بينها كلمة مؤسسة أروقة وكلمة المحتفى به ،إلى جانب بعض الفواصل الغنائية التي سيتبارى في تقديمها عدد من المطربين من بينهم عماد أحمد الطيب – وفاصل غنائي سيشارك في تقديمه عبد العزيز المبارك .
ابن البادية والبعيو في اسبارك سيتي في العيد
محبو الطرب الاصيل على موعد مع الحفل النهاري الكبير بصالة اسبارك سيتي ثاني ايام عيد الاضحى المبارك الذي سيحيه المطربان الكبيران صلاح ابن البادية وعبد الله البعيو .


ترباس وهدى عربي في استاد كسلا
يشهد استاد كسلا الاحد بعد القادم الموافق 20 / 9 /2015 حفل الزواج الجماعي الذي تقيمه ولاية كسلا ويشارك فيه بالغناء الفنان كمال ترباس والفنانة هدى عربي .
منتدى أروقة للحوار الثقافي
تقيم مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم في الساعة العاشرة والنصف صباح اليوم بقاعة اتحاد المصارف بالخرطوم منتدى أروقة للحوار الثقافي الخاص ( بالتشريعات والقوانين ) بمشاركة مجموعة من الخبراء والمهتمين بالتشريعات والقوانين المنظمة للعمل الثقافي بالبلاد .
ود الحاوي وحمد الريح في عمل جديد
فرغ الموسيقار الكبير عبد اللطيف خضر ود الحاوي من وضع اللمسات الفنية لآخر اعماله الغنائية ( الهوى العذري ) كلمات الشاعر إبراهيم الرشيد والتي سيتغنى بها المطرب حمد الريح .
عز الدين هلالي وسيف الجامعة في منتدى الفيصل الثقافي
يستضيف منتدى الفيصل الثقافي بالرياض شارع المشتل في السابعة والنصف من مساء اليوم السبت الشاعر عز الدين هلالي والفنان سيف الجامعة في ليلة شعرية غنائية .
تدشين كتاب ( ذكرياتي ) - رحلة أكاديمية علمية اجتماعية بمركز عبد الكريم مرغني
تم مساء الاثنين الماضي بمركز عبد الكريم مرغني الثقافي بامدرمان تدشين الجزء الاول من كتاب ( ذكرياتي )- رحلة أكاديمية علمية اجتماعية - راعي الغنم من غرب كردفان الى الاستاذية في ثاني اعرق جامعة امريكية لمؤلفه بروفيسور إسماعيل حسين عبد الله – وقد أم الحفل جمع غفير من مختلف أنحاء السودان في مقدمتهم مولانا دفع الله الحاج يوسف رئيس القضاء الأسبق , والسفير حسن جاد كريم , والبروفيسور عبد الرحيم سالم , والعديد من الضيوف الآخرين .
الديوان الاول للشاعر أبو شورة
الشاعر الكبير محمد عبد القادر ابو شورة يستعد هذه الايام لطرح ديوانه الشعري الأول ( أشعاري و أوتاري ) ويضم الديوان مجموعة من القصائد المغناة لعدد من الفنانين وبعض الأغنيات التي تنشر لاول مرة .
عودة نسرين النمر
مذيعة قناة النيل الازرق المتألقة نسرين النمر عادت إلى البلاد منتصف الاسبوع الماضي بعد رحلة خاصة إلى دبي .

في المنتدى الأسبوعي لملتقى أماسي الخليل بحي العرضة بأمدرمان
نجاح باهر لأمسية أثر البيئة والثقافة في الأغنية السودانية
،والمطربان مرزوق وحسن محجوب يبدعان
كتب عيسى السراج
وسط حضور نوعي متميز تقدمه سعادة اللواء الركن أبو قرون عبد الله أبو قرون والشاعر محمد عبد القادر أبو شورة والمهندس إسماعيل المهندس وعدد ضخم من أهل الثقافة والأدب والفن والإعلام، أقام ملتقى أماسي الخليل بمقره المؤقت بمركز الوافر بحي العرضة بأمدرمان مساء الأحد الماضي، ندوته الدورية الأسبوعية بعنوان " أثر البيئة والثقافة في الأغنية السودانية" تحدث فيها الأستاذ الباحث عبد المنعم الكتيابي والأستاذ عوض الكريم البلة ، وأدارها بامتياز الدكتور عاطف سعد الله وقدم نماذجها الغنائية الفنان مرزوق محمود والفنان الشاب حسن محجوب... وجاء في حديث الكتيابي أنَّ الأغنية مثل سائر الأنشطة الحياتية تتطور بتطور البيئة والمتغيرات الثقافية المختلفة ،معدداً بعض النماذج التي احتوت على مفردات في بداية حركة الغناء ثم اختفت تلك المفردات من القاموس الشعري مثل (الهضليم – الديس ) – الأثيث) في وصف شعر المرأة ومثل وصف المرأة بالظبية والبانة إلى جانب بعض المستحدثات والأوصاف الأخرى .. وتحدث في الليلة أيضاً الأستاذ البلة عن أثر العولمة في تطور المفردات الغنائية.
هذا وشارك بالمداخلات كل من الأستاذ عبادي محجوب والدكتور محمد الحسن علي وكانت النماذج الغنائية متناسبة مع الموضوع المطروح.

نادي الخوجلاب يفتتح مساء اليوم منتداه الثقافي

في إطار خطته الشاملة لبعث الحركة الثقافية والفنية ينظم نادي الخوجلاب الرياضي الاجتماعي بداره مساء اليوم ليلة ثقافية فنية أدبية شاملة تشتمل على معارض تشكيلية وأشعار وغناء شعبي وحديث ، إلى جانب مسرح الطفل وتهدف الليلة لإعادة الحياة الثقافية للنادي إلى جانب اكتشاف المواهب الشبابية الأخرى.
أفادنا بذلك الزميل الإعلامي الأمين الخليل سكرتير اللجنة الثقافية.


الرياضة والثقافة والغناء في بركة الملوك بحضور النائب الاول
أهابت لجنة الرياضة باللجنة العليا لتنظيم نهائي كأس السودان بالولاية الشمالية بجميع لاعبي الولاية السابقين والحاليين بأندية العاصمة المشاركة في الليلة الثقافية الغنائية الكبرى والتي تنظمها اللجنة العليا برعاية الفريق أول ركن بكري حسن صالح , النائب الأول لرئيس الجمهورية بصالة بركة الملوك بالخرطوم ،أمسية اليوم السبت , وتشارك في الليلة فرق غنائية من كافة مناطق الولاية والدعوة عامة – هذا وكانت اللجنة العليا لتنظيم نهائي كأس السودان قد عقدت لقاءا تنويريا مع الإعلاميين الاسبوع الماضي بقاعة طيبة برس ، بحضور الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل رئيس اللجنة والدكتور معتصم جعفر رئيس الاتحاد العام لكرة القدم وقد أدار الجلسة الاستاذ كمال حامد . وفيما يلي بعض مما جاء في هذا اللقاء .


اجتماع اللجنة العليا لتأهيل استاد دنقلا
شهدت قاعة ( طيبة برس ) الاسبوع الماضي اجتماع اللجنة العليا لتأهيل استاد دنقلا مع الإعلاميين , ورأس الاجتماع رئيس اللجنة العليا الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل وبحضور الدكتور معتصم جعفر رئيس الاتحاد العام لكرة القدم , وقد ادار الحوار الاستاذ كمال حامد – قدم الدكتور مصطفى شرحا وافيا وشاملا لكل ما تم إنجازه حتى الآن بشأن تأهيل استاد دنقلا لاستقبال نهائي كأس السودان , وقال ان ميزانية تأهيل الاستاذ قدرت ب 3 مليار جنيه ،إلى جانب 3 مليار جنيه أخرى عبارة عن كل منصرفات الاحتفال بنهائي كأس السودان , وقال إن اللجنة استنفرت كل أبناء الولاية الشمالية في الداخل والخارج لدعم هذه المناسبة العظيمة التي تقام في دنقلا لأول مرة – واقترح دكتور مصطفى على رئيس الاتحاد العام لكرة القدم إقامة المبارة يوم جمعة حتى يتسنى لكل ابناء الولاية المشاركة في هذه المناسبة وتسهيل وصول من يرغب في متابعة هذا الحدث لدنقلا ، باعتبار أن يوم الجمعة عطلة وكذلك يمكن الاستفادة من عطلة السبت في إقامة فعاليات ثقافية في الصباح أو المساء – واقترح دكتور عثمان يوم 23 او 30 اكتوبر لإقامة نهائي كأس السودان , وختم حديثه بانه سيعمل على ايجاد الدعم اللازم من الدولة لإنجاح هذا الاحتفال , الى ذلك قال دكتور معتصم جعفر رئيس الاتحاد أن الاتحاد لم يتلقّ حتى الان أي عرض من القنوات الفضائية لبث نهائي كأس السودان .


الاستاذ محمد لطيف رئيسا للجنة الاعلامية
الاستاذ محمد لطيف تم تعيينه رئيسا للجنة الاعلامية للاحتفال الخاص بالإعداد لنهائي كأس السودان . قال معلقا على هذا القرار – هذا اول قرار يصدر بتعييني في منصب منذ بداية عهد ثورة الإنقاذ الوطني .
دكتور مصطفى يقترح تكوين فريق الولاية الشمالية
دكتور مصطفى عثمان إسماعيل تقدم باقتراح لابناء الولاية الشمالية لتكوين فريق يلعب باسم الولاية ، وقال ان هذا الفريق سيكون تحت رعايته الشخصية , لكن الاستاذ مزمل ابو القاسم رد عليه قائلا : ان فكرة كهذه لن يكتب لها النجاح نسبة لعدم وجود منافسات بين فرق الولايات .
المنصة تشتعل احمرارا!
الاجتماع كان رائعا ومثمرا خرج بنتائج عظيمة ولم يخلُ ايضا من الطرفة لتلطيف الجو العام فقد ضحكت كثيرا لتعليق الزميل الصحفي الزبير سعيد الذي وصف المنصة انها تشتعل احمرارا وكان يقصد ان اللذين يجلسون على المنصة دكتور مصطفى ودكتور معتصم والاستاذ كمال حامد مريخاب .
في الاجتماع اشير الى ان هذا اول اجتماع خاص بالمناشط الرياضية تستضيفه قاعة ( طيبة برس ) , وقد تقدم الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل بعميق شكره وتقديره للاستاذ محمد لطيف للكرم الفياض لاستضافة هذا الاجتماع .
الأستاذ محمد لطيف قرر أن يكون كل الإعلاميين من الرياضيين وغير الرياضيين الذين حضروا هذا اللقاء أعضاء في اللجنة الإعلامية .

متى تنفض الاذاعة السودانية الغبار عن أغنيات كبار المطربين المنسية
من المبادرات الإبداعية الجميلة والرائعة التي لا تزال عالقة في الذاكرة حتى اليوم مبادرة الراحل المقيم محمود أبو العزائم عندما كان مديرا للاذاعة .. كان أن خصص كل الفواصل الغنائية على مدار اليوم منذ بداية الارسال وحتى نهايته لتقديم أغنيات مطرب واحد فقط واستمرت هذه المبادرة أسبوعا كاملا او يزيد , خصص لكل مطرب يوم خاص به لتقديم اغنياته , ومن بين هؤلاء المطربين أذكر ابراهيم الكاشف – أحمد المصطفى – وردي - ابن البادية – إبراهيم عوض .. من ايجابيات المبادرة أن بعض الاغنيات التي لم تجد حظها في البث وجدت في ذلك اليوم فرصتها بعد ان كانت نسيا منسيا .. كل المستمعين أشادوا بهذه المبادرة وكانت فرصة ذهبية لهم لتسجيل هذه الأغنيات , مبادرة رائعة ولفتة بارعة من رمز ثقافي إبداعي تحتاج الأجهزة الإعلامية لأمثاله , فقد كان مبدعا يجيد فن التعامل مع المبدعين , الراحل المقيم كانت له العديد من المبادرات الإبداعية الأخرى _ سنعود اليها لاحقا ان شاء الله , ترى هل نطمح في تكرار مثل هذه المبادرات لننفض الغبار العالق بالأغنيات وننقذها من خطر النسيان .

الغناء الهابط يخترق مكتبة النيل الأزرق ويدخلها بسلام دون اعتراض من أحد
للذين لا يعلمون: الإذاعة السودانية أوقفت في فترة ما بث أغنية ( الحزن القديم ) إلى حين عرضها على لجنة النصوص
تأسفت والله كثيرا لما آل اليه حال قناة النيل الازرق التي أصبحت تذيع الغناء الهابط في وضح النهار وعلى عينك يا تاجر بلا حياء أو خجل ودون مراعاة لشعور مشاهديها ومستمعيها , فقد استمعت مع الاسف الشديد لاغنية انصاف مدني قدمتها القناة في البرنامج الصباحي ال bn fm يوم الأربعاء الماضي , تقول الأغنية ( شفت الأخضر قيافة.. مسكتني رجافة ) اغنية غريبة الشكل والطعم لم نعتاد مثل هذه الاغنيات تقدم في برامج القنوات او الاذاعات , لأن مكانها معروف ومعلوم للجميع , لكن السؤال الابرز هنا كيف عبرت الاغنية للمكتبة دون أن تعترضها لجنة مراقبة او مشاهدة وما إلى ذلك ؟ ومن المسؤول عن ذلك ؟ وسؤالي الاخر موجه للمخرج :هل جفت مكتبة القناة من الغناء الرصين ولم تجد غير هذه الأغنية الهابطة تقدمها للمشاهدين ؟ وسؤال اخر لماذا تصر قناة النيل الازرق على السير في الاتجاه الخطأ بتقديم مثل هذه النوعية من الأغنيات ؟ ,هذه القناة حتى تعود إلى ألقها القديم لا بد أن تراجع نفسها وتكف عن استهداف المطربين الكبار الذين ظلمتهم ظلم الحسين والحسين بالتجاهل الواضح لأغنياتهم , فما معنى أن تقدم أغنياتهم المسجلة أصلا بأصواتهم الموجودة في المكتبة بأصوات آخرين ؟ فقد ضاقت هذه الاشرطة ذرعا وكساها الغبار من البقاء فوق الرفوف دون ان تمتد لها أيدي المخرجين لتقديمها للمشاهدين بدلا عن أن تقدم أغنياتهم بأصوات آخرين , لماذا كل هذا الظلم ؟ كما لابد ان يجد المخرج الذي قدم هذه الاغنية الحساب العسير لما سببه من أذى للمشاهدين جراء تقديم هذه الاغنية . كما لابد من الاشارة بضرورة عودة لجان النصوص الشعرية ولجان المشاهدة والرقابة في القنوات عموما ، وان تفعل المصنفات الفنية قوانينها التي تمنع بث أية اغنية لا تمر عبر لجان النصوص . هناك قصة اريد ان ارويها للقراء في ذات السياق – في اواخر السبعينات من القرن الماضي سمحت لي الاذاعة السودانية عندما كانت في اوج مجدها بتقديم برنامج بعنوان ( لحظة صراحة ) وكانت تشاركني في التقديم المذيعة المتألقة فتحية ابراهيم واستضفت في الحلقة الصحفي الكبير ميرغني ابو شنب , واثناء تسجيل الحلقة طلب أغنية ( الحزن القديم ) لمحمد وردي فطلبت من مهندس الصوت إحضارها من المكتبة , وفي ذلك الوقت كان للأغنية تسجيل واحد منقول من حفل أقامه وردي بقاعة الصداقة – ذهب مهندس الصوت وعاد سريعا ليفاجئني ان مسؤول المكتبة رفض إعطاءه شريط الاغنية لأن إدارة الاذاعة أوقفت بث الأغنية لأنها اكتشفت أنها غير مجازة ولم تعرض على لجنة النصوص , لكن بعد فترة من الزمن تم عرضها على اللجنة وأجيزت كلماتها بالإجماع وأصبح أمر إذاعتها سهلا وميسورا ومسموحا به – قصدت من سرد هذه القصة شيئا واحدا فقط وهو كيف كانت تسير الأمور في الماضي وكيف تسير الآن , فإذا كانت الإذاعة السودانية في وقت ما منعت إذاعة أغنية بحجم ( الحزن القديم ) فما بال النيل الازرق لا تمنع إذاعة أغنية هابطة إذا كانت هي حقيقة حريصة على مشاعر مشاهديها , ما الذي يمنع ذلك ؟ وما هي الفائدة التي جنتها من تقديم مثل هذه الأغنية ؟ – هذا الموضوع طويل والحديث عنه يحتاج الى صفحات وصفحات والأمثلة كثيرة . لنا عودة للحديث حول هذا الموضوع .

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 4 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية