Untitled Document

أخيراً.. نيابة المستهلك تغلق كل فروع شركة النيل للأعشاب

عرض المادة


إغلاق أفرع شركة النيل للأعشاب بالقوة الجبرية


الخرطوم: بهاء الدين عيسى
أصدرت نيابة حماية المستهلك أمس الإثنين قرارا بإغلاق كافة أفرع شركة النيل للأعشاب تحت طائلة المادة 130 من قانون الإجراءات الجنائية للعام1991 والمواد 12+14 من قانون المؤسسات العلاجية الخاصة والمواد 15+16 من قانون مجلس الأدوية والسموم، وذلك لحين انتهاء الدعوى أو صدور قرار آخر. فيما حذرت إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة المواطنين من التردد على مراكز الأعشاب غير المرخصة، وتكرر على كل المتضررين من هذه الشركات تقديم شكوى لإدارة المؤسسات العلاجية الخاصة أو نيابة حماية المستهلك.
في وقت تقدمت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، بفتح بلاغ لنيابة حماية المستهلك في قناة قوون بالرقم 253 تحت المواد 20 مؤسسات علاجية خاصة و31 أدوية وسموم وذلك لبث القناة لإعلانات وحلقات لشركات ومراكز أعشاب غير مرخصة ودون إذن مكتوب من الوزارة، علما بأنه تم إنذار القناة بإنذار قانوني أكثر من مرة من نيابة حماية المستهلك ووزارة الصحة. وأبلغ مدير إدارة المؤسسات الخاصة بوزارة الصحة بالخرطوم د. محمد عباس فوراوي "التيار" بأن الخطوة القادمة لإدارته تتمثل في التصدي لأي جهات مخالفة للقوانين، كما سيتم متابعة البلاغات الخاصة بالمتضررين من شركة النيل للأعشاب توطئة لتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم. وأوضح فوراوي أن قناة النيل الأزرق استجابت للإنذار الموجه من إدارته بوقف الإعلانات الخاصة بشركات الأعشاب المخالفة للقوانين، بينما تحدت قناة قوون وزارة الصحة في تكثيف الحملات الدعائية للمؤسسات التي تتاجر في الأعشاب دون تراخيص وضوابط، كما تعهد مدير المؤسسات الخاصة بالخرطوم بتقديم الوسائط الإعلامية التي تخالف ضوابط منع النشر والبث إلى العدالة.
وحسب تعميم صحفي صادر عن وزارة الصحة فإنها نفذت حملة تفتيشية لشركة النيل للأعشاب فرع شروني بالأمس قام بها كل من مباحث حماية المستهلك وإدارة المؤسسات العلاجية الخاصة وذلك إثر بلاغ من مواطن ضد الشركة يشكو فيها من وفاة ابنته إثر تناولها لأعشاب من الشركة تم أخذ عينات من الأعشاب من الشركة وأسفرت الحملة عن وجود كوادر تنتحل صفة كوادر طبية وأعشاب غير مسجلة. من جهتها دعت الجمعية السودانية للمستهلك على لسان أمينها العام المتضررين من شركة النيل للأعشاب بالانضمام إلى البلاغ 202 لسنة 2005 كما طالبت رئيس نيابة المستهلك والبيئة والصحة العامة بتمثيل الإدعاء ضد الشركة لمعرفة من يقف وراؤها ويدفعها في تحدي القوانين.
وتقدمت وزارة الصحة الولائية بطلب لرئيس نيابة حماية المستهلك مفاده استخدام الإغلاق بالقوة الجبرية لشركة النيل للأعشاب بكل فروعها وذلك لوجود متضررين يوميا بسبب تداول أعشاب غير مسجلة وغير معروفة المصدر، وقد تكون ضارة أو مميتة واستمرار الشركة في الإعلانات عبر الصحف والقنوات بصورة مكثفة وفي هذا تضليل للمواطنين مما يزيد من خطر تداول تلك الأعشاب غير المعروفة والتردد على أولئك المعالجين منتحلي صفة الكوادر الطبية.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
8 + 8 = أدخل الكود